شفط الدهون

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterPin on Pinterest

شفط الدهون

شفط الدهون

ما هي عملية شفط الدهون ؟

إن شفط الدهون أو شفط الشحوم هو نوع من الجراحات التجميلية التي تهدف إلى إزالة الدهون من مناطق مختلفة من الجسم والتي لا تنفع معها الحمية، و هذه المناطق هي البطن والفخذين والأرداف والرقبة والذقن وأعلى وخلف الذراعين وبطة الساق والظهر .

واستشاري الجراحة التجميلية و الترميمية يعتبرون أن عملية شفط الدهون من ابسط العمليات الجراحية وأيضاً عملية نحت القوام ، ولكن هناك فرق كبير بين عملية شفط الدهون ونحت القوام .

وتتم عملية شفط أو إزالة الدهون باستخدام أداة مجوفة تسمى (قنية) والتي تدخل تحت الجلد ومن ثم يطبق فيها ضغط مرتفع

تستخدم عملية شفط الدهون بشكل أساسي لتحسين المظهر الخارجي للشخص أكثر من استخدامها انقاص الوزن أي إعادة الجسم إلى منظره الطبيعي ،

وعملية شفط الدهون تستخدم عند تجمع الدهون في منطقة تستعصي على الحمية الغذائية والرياضة ، ومثال ذلك على الرجال في الكرش أو البطن أو عند النساء في منطقة الفخذين أو في منطقة الخاصرة أو الحوض ،

ويتم عبر عدة طرق مثل: حقن السوائل ، والموجات فوق الصوتية، والليزر .

ولا تعتبر عملية شفط الدهون من العمليات الخطيرة والتي تحوي مخاطرة كبيرة بل بالعكس هي عملية بسيطة وآمنة ومنتشرة في جميع أنحاء العالم.

نصيحة من ذهب!

ولكن إذا تبنى الإنسان نظام حياة صحي وتمارين رياضية منتظمة وطريق ووقت نوم منتظم وجيد وحمية جيدة وتكون عنده معرفة ببعض الأطعمة التي تسبب هذا لكانت الفوائد أفضل بكثير من عملية شفط الدهون أو شفط الشحوم ،

لمن تتم عملية شفط الدهون؟

ــ عند زيادة قياس وحجم الخلية الشحمية الناتج عن زيادة الوزن وتقوم عملية شفط الدهون بتقليل عدد الخلايا الشحمية مما يحسن المنظر .

ــ إن الأشخاص الذين عندهم مرونة في الجلد جيدة هم أصحاب حظ أفضل في عملية شفط الدهون .

ــ إن مرضى السكري أو مرضى ضعيفي المناعة أو الذين لديهم داء الشرايين التاجية لا يجوز إجراء عملة شفط دهون أو إزالة شحوم ويجب أن يكون العمر فوق 18 سنة .

شفط الدهون

فوائد شفط الدهون أو ميزاتها

  • تحسين مظهر الجسم عبر إزالة تجمعات الشحوم التي لا تزول بالرياضة والحمية.
  • تجميل مناطق محددة في الجسم تحتوي على شحوم زائدة.
  • تحسين الوظيفة الجنسية عبر تخفيف الشحوم على المنطقة الداخلية من الفخذ، مما يجعل الوصول إلى المهبل أسهل.
  • الوذمة اللمفية حيث يتجمع فيها اللمف الزائد في الأنسجة مسببا وذمة أكثر ما تظهر في الذراعين أو الساقين ، حيث يتراكم السائل بسرعة أكبر من تصريفه فيستخدم شفط الدهون للتقليل من التورم والانزعاج والألم وهي قد تكون في أغلب الأحيان مزمنة.
  • حالة التثدي عند الرجال حيث تتراكم الشحوم في بعض الأحيان تحت الحلمة عند الرجل فيمكن لشفط الدهون أن يزيل بعض الشحم ويخفف التورم.
  • متلازمة الحثل الشحمي Lipodystrophy syndrome حيث يتراكم الشحم في جزء من جسم الإنسان ويُفقد في جزء آخر ، فيمكن لعملية شفط الدهون أو شفط الشحوم أن يحسن مظهر المريض بإعطاء مظهر طبيعي أكثر لتوزيع الشحوم في الجسم .

نصائح قبل عملية شفط الدهون

ــ تحاليل دم تتم في المشفى

ــ عدم تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب قبل العمل الجراحي بأسبوعين على الأقل.

ــ إيقاف تناول حبوب منع الحمل لمدة محددة قبل العملية وهذا للنساء خاصة.

ــ تناول جرعات داعمة من الحديد لمدة محددة قبل العملية لمن يعاني من فقر دم قبل عملية شفط الدهون .

ــ استمارة حيث يطلب من المريض التوقيع على استمارة الموافقة ، والتي تؤكد أن المريض على علم تام بالمخاطر والفوائد والبدائل المحتملة للعمل الجراحي أو عملية شفط الدهون.

كيف تتم عملية شفط الدهون

إن تقنية شفط الدهون تعتمد على استخدام جهاز لإذابة الدهون ومن ثم سحبها للخارج ويتم تذويب الدهون بطريقة الشفط أو الفاكيوم إلى درجة أقل من – 76 ملم زئبقي وتعد هذه الطريقه هي الطريقه الكلاسيكية لإزالة الدهون العميقة ،

فمن المعروف إن الجسم يتكون من طبقات من الدهون فهناك طبقتين تحت الجلد الطبقة السطحية والطبقة العميقة ومن ثم هناك الطبقة الداخلية التي بين الأمعاء والتي تسبب في ظهور الكرش وهي للتخزين الداخلي داخل الجسم وعمليات الشفط تقوم بإزالة الدهون أو شفط الدهون العميقة مما يؤدي إلى إنقاص الحجم في المنطقة المحددة .

شفط الدهون

التحضير للعمل الجراحي

يقوم الجراح أو الطبيب برسم خطوط على جسم المريض، ليحدد مكان بدء العلاج ، وقد يقوم كذلك بتصوير فوتوغرافي للمنطقة المستهدفة وأحياناً يصور كامل الجسم لتتم مقارنتها مع صورة لنفس المنطقة ولكن بعد إتمام العملية من أجل ضمان جودة العملية.

وبعد ذلك تأتي مرحلة التخدير والذي غالباً ما يكون تخدير عام يبدأ التخدير قبل العمل الجراحي ويستمر إلى نهايته حيث أن عملية شفط الدهون أو عملية شفط الشحوم قد تستغرق 1-4 ساعات .

وقد يكون التخدير موضعي في العمليات المجراة على مناطق صغيرة جداً من الجسم.

يشعر المريض بألم بسيط خلال العملية وذلك بالتزامن مع دخول القنية تحت الجلد ، وهذا الشعور طبيعي. أما إذا أحس المريض بأي ألم حاد ومختلف عن هذا الألم فيجب عليه إخبار الطبيب ، حيث يتم تعديل العلاج أو الحركات. وإذا كان المريض تحت تأثير التخدير الموضعي فيطلب منه الوقوف خلال العملية للتأكد من الإزالة المناسبة للشحوم.

ماهو مقياس فوائد عملية شفط الشحم ؟

إن عملية شفط الشحم الناجحة تقاس بالسنتيمترات وليس بالكيلو غرامات ، فالوزن الناقص لا يساوي أهمية التحسن في شكل الجسم. إن شفط كميات كبيرة من الشحم بهدف تنزيل الوزن (15-20كغ) هو عملية خطرة وغير مسموح بها في البلاد المتقدمة

منظر الجلد بعد العملية ؟

إن استخدام الأنابيب الصغيرة يحافظ على الأربطة الليفية بين الجلد والمناطق التي تحته. تتقلص هذه الأربطة مع مرور الوقت مما يؤدي لزوال الكثير من الترهلات الجلدية ،

وبالتالي لن يكون هناك ضرورة القيام باستئصال الجلد بواسطة عمل جراحي أكبر أي عملية شد البطن .

المخاطر التي قد تنتج عن عملية شفط الدهون

ــ حروق جلدية : إن حركة القنية قد تسبب حروق احتكاكية في الجلد أو الأعصاب.

ــ حدوث ندب في مكان الجراحة.

ــ التكدم المعيب  و خاصة إذا كان المريض يتعاطى أدوية مضادة للالتهاب أو الأسبرين .

ــ الشذوذات المحيطة بالعمل الجراحي يمكن أن يبدو الجلد ذابل وأيضاً قد تتسبب القنية المستخدمة ضرر للجلد ليبدو منقط (مرقط ).

ــ احتمال تشكل أورام مصلية تحت الجلد ( جيوب مؤقتة من السوائل ) والتي تحتاج للنزح (التفجير) .

ــ الصدمة : وتحدث نتيجة فقدان السوائل أثناء الجراحة.

ــ النزيف.

ــ الانسداد الدهني (fat embolism)، وفيه تنفصل قطعة صغيرة من الشحم وتدخل إلى مجرى الدم وتغلقه، وهو ظرف خطير قد يؤدي إلى الموت.

ــ رد فعل تحسسية : قد يكون هناك رد فعل تحسسية للأدوية أو للمواد المستخدمة أثناء عملية شفط الدهون .

شفط الدهون
تساقط الشعر

ماهو الحل الأمثل لمشكلة تساقط الشعر أو علاج الصلع ؟

حتى الآن تعتبر زراعة الشعر الحل الوحيد والدائم لتساقط الشعر ،مع العلم أن الحبوب والعلاجات الأخرى والأدوية والمنتجات كالشامبو والبخاخات وحقن البلازما من شأنها أن تبطئ من أسباب تساقط الشعر خلال مدة استخدامها ولكن بمجرد التوقف عن استخدامها تصل إلى حقيقة وكأنك لم تستفد منها بشيء بل تكون قد خسرت الوقت والشعر والمال في آن واحد وكان من الممكن لك أن تستثمر ذلك الوقت لصالحك بإجرائك لعملية زراعة الشعر وبغض النظر عن تكلفة عملية زراعة الشعر رغم أنها مدروسة بشكل اقتصادي لدينا ،

زراعة الشعر

إن عملية زرع الشعر ناجحة ونتائج زراعة الشعر جيدة جداً بعد هذا التطور الحاصل واستخدام احدث طريقة لزراعة الشعر من شأنها أن تكون الحل الدائم وعلاج لتساقط الشعر والصلع أو فقدان الشعر في سن مبكر بشكل عام ولكن ليست كل عمليات زراعة الشعر على حدٍ سواء . عملية زراعة الشعر الناجحة تتم بواسطة افضل طبيب لزراعة الشعر مختص وذو مهارة وخبرة طويلة يدرك مجموعة من الأسباب التي تساعد في نجاح العملية فعنده نصائح قبل العملية ونصائح بعد عملية زراعة الشعر وفي افضل مركز لزراعة الشعر أيضاً يواكب التطور بكل جديد . هكذا عملية زرع الشعر تعطيك النتيجة المرضية والدائمة والناجحة ولا يوجد أضرار لعملية زرع الشعر ولا ننسى أننا ونساهم بالاستفادة من تجارب الخلايا الجذعية بالطريقة الصحيحة في معالجة الصلع إن شاء الله.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterPin on Pinterest