تساقط الشعر

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterPin on Pinterest

تساقط الشعر - أسباب و علاج

تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر و الصلع حالة شائعة تصيب الرجال والنساء في جميع الأعمار ، وقد أظهرت الإحصاءات أن حوالي 40 مليون رجل يعانون من تساقط الشعر و بداية الصلع وثلثي العدد كان التساقط ملحوظاً لديهم في عمر 35 . لذا إن لاحظت إن خط الشعر في أعلى جبهتك قد انحسر وتراجع للوراء فهذه بدايات الصلع، أو تلاحظ شعراً كثيراً كغير العادة في الحمام عندها ستبدأ بالتساؤل كيف سيكون تساقط الشعر وبداية الصلع اللذان من شأنهما التأثير على حياتك أياً كانت الأسباب

تساقط الشعر نفسياً

جسدياً فقدان الشعر أو تساقط الشعر والصلع ليس له أي آثار ضارة سوى التأثير على المظهر الخارجي للرأس ، ولكن يمكن أن يكون مخيفاً أو صدمة نفسية عاطفية ونفسية للأشخاص الذين يعانون منه وقد يؤثر بالثقة بالنفس ، كما أن الفشل في إيجاد حل لسبب تساقط الشعر قد يؤدي إلى القلق والاكتئاب . ويمكن أيضاً للصلع وفقدان الشعر أن يؤثر على حياتهم المهنية . كما يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على حياة الشخص الإجتماعية وعلاقاته العاطفية.

وبما أن الشعر واجهة المظهر الشخصي قد يعد من أحدى أسباب حدوث اضطرابات عاطفية إلى حد كبير ، فكثافة الشعر الصحي ووفرته يعتبر عاملاً من عوامل الثقة بالنفس والظهور بمظهر جميل والشعور بالشباب والطاقة والقوة والجاذبية والحضور، والسؤال هو ماهو علاج تساقط الشعر للرجال أو للنساء .

تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

إن سبب تساقط الشعر الطبيعي بوتيرة عالية ناجم عن عدة أسباب . ففي بعض حالات التساقط، ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط وهذا علاج لتساقط الشعر ذاتي. وفي حالات اخرى، من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح من خلال التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية. أما حالات الصلع الاخرى، التي لا يتوفر لها أي علاج حتى اليوم، فتجري لها عملية زراعة شعر .

ومن أسباب تساقط الشعر :

مستحضرات كيماوية ضارة:

هذه المستحضرات: صبغات الشعر، الألوان، مواد تفتيح اللون، مواد تمليس الشعر والمواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد. إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فان احتمال اضرارها بالشعر يكون قليلا .

تناقص الشعر والصلع الوراثي:

تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي ” الثعلبة الذكرية الشكل” وهي اكثر اسباب تساقط الشعر انتشارا، إذ تنتقل وراثياً من الأم أو الأب وعلاج تساقط الشعر الوراثي يكون عن طريق زرع الشعر.

الثعلبة البقعية (Alopecia Areata):

ليس من المعروف ما هي الاسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والمعروفة باسم “الثعلبة البقعية”، الا ان الاعتقاد السائد هو انها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي

انها قد تؤدي الى تساقط كل شعر الرأس والجسم، بالكامل. وفي معظم الحالات، يعود الشعر الى النمو مجدداً،

   تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium):

الضغط أو التوتر النفسي أو المرض، وغيرها من العوامل الاخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى “الطور الانتهائي” كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة (Effluvium)، ويتوقف هذا النوع من تساقط الشعر، في أغلب الحالات، بصورة تلقائية، بعد بضعة اشهر.

   من بين العوامل التي هي سبب تساقط الشعر الكربي (المزمن):
  1. درجة الحرارة المرتفعة، التلوث الحاد والشديد والنزلة الوافدة الحادة
  2. عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن
  3. أمراض الغدة الدرقية (Thyroid gland)
  4. تغذية قليلة البروتينات
  5. نقص الحديد في الدم
  6. تناول الأدوية
  7. تناول أقراص منع الحمل
  8. علاجات لمرض السرطان
سعفة الرأس:

تنجم سعفة الراس (Tinea Capitis) عن تلوث فطري، يسببه فطر جلدي (Dermatophyte) وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الراس . تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الاحيان حتى افراز سوائل من فروة الراس. يعتبر هذا المرض معديا جداً، وهو منتشر جدا لدى الأطفال.

هوس نتف الشعر:

يتميز هذا المرض بقيام المريض بلف الشعر وثنيه، شده واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الراس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الاطفال واسمها (Trichotillomania)، لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدي وشديد.

الثعلبة النـدبية:

هي احدى الظواهر النادرة جداً (Cicatricial alopecia)، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة أو الالم. تكون التهاب حول جريبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر .

تساقط الشعر
تساقط الشعر

ماهو الحل الأمثل لمشكلة تساقط الشعر ؟

حتى الآن تعتبر زراعة الشعر الحل الوحيد والدائم لتساقط الشعر ،مع العلم أن الحبوب والعلاجات الأخرى والأدوية والمنتجات كالشامبو والبخاخات من شأنها أن تبطئ من تساقط الشعر خلال مدة استخدامها ولكن بمجرد التوقف عن استخدامها تصل إلى حقيقة وكأنك لم تستفد منها بشيء بل تكون قد خسرت الوقت والشعر في آن واحد وكان من الممكن لك أن تستثمر ذلك الوقت لصالحك بإجرائك لعملية زراعة الشعر ، زراعة شعر ناجحة ونتائج زراعة الشعر جيدة جداً بعد هذا التطور الحاصل واستخدام احدث طريقة لزراعة الشعر من شأنها أن تكون الحل الدائم لمشكلة تساقط الشعر والصلع بشكل عام ولكن ليست كل عمليات زراعة الشعر على حدٍ سواء . عملية زراعة الشعر الناجحة تتم بواسطة افضل طبيب لزراعة الشعر مختص وذو مهارة وخبرة طويلة وفي افضل مركز لزراعة الشعر أيضاً يواكب التطور بكل جديد. هكذا عملية زرع الشعر تعطيك النتيجة المرضية والدائمة والناجحة إن شاء الله.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterPin on Pinterest